الرئيسية / اخبار مصر / تفاصيل جنازة أحمد زويل مكتشف الفيمتو ثانية
وفاة احمد زويل
مرض احمد زويل

تفاصيل جنازة أحمد زويل مكتشف الفيمتو ثانية

بالحديث عن العالم المصرى و الفيلسوف العالمى أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبلفى العاشر من شهر ديسمبرم من عام 1999 . و ذلك نتيجة اكتشافه و اختراعه العبقرى الفيمتو ثانية . كما انه حاصل على بكالوريوس العلوم من جامعه الاسكندرية بتقدير عام امتياز . و عمل عميد فى كليه العلوم.

ثم قرر بعد ذلك الهجرة من مصر بعد حصوله على درجة الماجستير  الى الولايات المتحدة الامريكية بعد ان حصل على بعثه و ذلك لكى يُكمل مشواره الدراسى . اصبح استاذاً للكيمياء بجامعة كالتك . شارك في أكثر من 350 بحث علمى . و قام بتأليف 11 كتاب . بالاضافة الى انه لديه 7 براءات إختراع .

حصل احمد زويل على جائزة نوبل. كما تم وضع اسمه فى قائمة الشرف بالولايات المتحدة الامريكية . كما حصل على وسام قلادة النيل من قبل الرئيس السابق لمصر محمد حسنى مبارك . بالاضافة الى حصوله على دكتوراه فخرية من عدد الجامعات على مستوى العالم.كما حصل على جائزة السلطان قابوس من سلطنة عمان.

كانت من امنيات الراحل احمد زويل ان يتم بناء جامعة زويل و التى سوف تضم عدد من انبغ الطلاب المصريين لكى يتلقو افضل انواع التعليم باحدث الامكانيات التى تساعدهم على الابتكار و التجديد . لانه كان مُؤمناً بان الطلبة المصريين المتفوقين علمياً لا مثيل لهم فى الولايات المتحدة الامريكية .

تفاصيل جنازة العالم احمد زويل 

و من المعروف ان العالم احمد زويل قد أُصيب بمرض السرطان فى النخاع الشوكى ثم شُفى منه . و قد رحل العالم المصرى احمد زويل عن عمر يناهز ال70 عاماً فى يوم الثلاثاء الموافق الثانى من شهر اغسطس الحالى لعام 2016 . و قد تم الاعلان عن وصيته الاخيرة من قبل زوجته بان يتم دفنه فى الاراضى المصرية .

و قام مستشار العالم احمد زويل بالتصريح باقامه جنازة عسكرية للراحل عقب وصول جثمانه من الولايات المتحدة الامريكية يوم الاحد المقبل الموافق السابع من شهر اغسطس لعام 2016. على ان يتم اقامة العزاء بمسجد المشير طنطاوى .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *