الرئيسية / اخبار عربية / اخبار ليبيا: ايطاليا تمتنع عن تأكيد وجود قواتها في ليبيا
ليبيا
ايطاليا تمتنع عن تأكيد وجود قواتها في ليبيا

اخبار ليبيا: ايطاليا تمتنع عن تأكيد وجود قواتها في ليبيا

امتنعت الحكومة الايطالية عن تأكيد معلومات وسائل الاعلام الايطالية بوجود و انتشار عدد من القوات الخاصة في ليبيا مما ساهم في تعرض رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي للعديد من الانتقادات المعارضة لهذا الامر، و قد اشارت الصحف الايطالية الي وجود عدد من الجنود الايطاليين في ليبيا بهدف الاشراف و المساعدة في عمليات ازالة الالغام و تدريب القوات العسكرية لحكومة الوفاق الليبية التي تنظم هجمات عسكرية علي مقر تنظيم داعش بمدينة سرت الليبية.

و قد اوضح وزير الخارجية الايطالية باولو جنيلوني لاحدي الصحف الايطالية بان لا يوجد اي مهمة عسكرية للقوات الايطالية في ليبيا و اذا وجدت يجب ان يبلغ بها البرلمان الايطالي، كما رفض الافصاح عن عمليات الاستخبارات الايطالية لانها تندرج تحت تصنيف اسرار دفاعية للبلاد.

و الجدير بالذكر ان يتيح للحكومة الايطالية منذ 2015 امكانية ارسال قوات عسكرية خاصة الي مناطق القتال للقيام بعمليات استخبارية بدون ابلاغ البرلمان.

القوات الليبية تستعيد المقر الرئيسي لداعش في مدينة سرت

كشفت قوات حكومة الوفاق الليبية بانها استطاعت السيطرة علي المقر الرئيسي لتنظيم داعش في مدينة سرت و فقدت طائرة حربية اثناء العملية، و اوضح المتحدث الرسمي للحكومة رضا سعيد ان عملية البيان المرصوص قد سيطرت بشكل كلي علي مركز واجا دوجو للمؤتمرات و تجاوزت مسافة بعد المركز كما سيطرت القوات علي مجمع جامعة سيرت.

و الجدير بالذكر ان القوات الجوية الامريكية قد ساعدت قوات حكومة الوفاق الليبية بتنظيم ضربات جوية علي اماكن تمركز تنظيم داعش في مدينة سرت الليبية منذ شهر اغسطس 2016 و ذلك بعد دخول قوات حكومة الوفاق الليبية الي المدينة في شهر يونيو 2016.

بيان دول الغرب لتسليم نفط ليبيا الي حكومة الوفاق الليبية

اصدرت دول الغرب و التي تشمل 7 دول منهم الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا و فرنسا بيان مشترك بسبب ارتفاع التوتر و الاحداث في منطقة ميناء الزويتنية للنفط بشرق ليبيا حيث تطالب البيان ببعد العناصر المتقاتلة داخل البلاد بالبعد عن اماكن تصدير الطاقة و ضرورة تسلم حكومة الوفاق الليبية لادارة عمل منشآت الطاقة في ليبيا كما دعم البيان الجهود المبذولة من قبل حرس هذه المنشآت في ايجاد حل سلمي للانهاء هذه الصراعات التي يمكن ان تؤثر علي صادرات النفط بليبيا.

و اوضح البيان بضرورة التعاون بين حكومة الوفاق الليبية و المؤسسة الوطنية للنفط بهدف استعادة انتاج ليبيا للنفط و اعادة بناء الاقتصاد الليبي.

و الجدير بالذكر ان ليبيا كانت تنتج حوالي 1.6 مليون برميل من النفط يوميا قبل انتفاضة 2011 فيها و سيطرة تنظيم داعش علي بعض المناطق المنتجة لها في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *