الرئيسية / منوعات / فضل العشر اوائل من ذي الحجة و الاعمال المحببة بها
فضل العشر اوائل من ذي الحجة
منشورات دينية عن ذي الحجة علي الفيس بوك

فضل العشر اوائل من ذي الحجة و الاعمال المحببة بها

تتبقي ايام قليلة و نستقبل شهر ذي الحجة المعظم حيث يشمل هذا الشهر علي اوائل عشر ايام فضيلة و عظيمة للمسلم لأنها بها يقوم المسلمون باداء مناسك الحج و الوقوف علي عرفة، و يسعي جميع المسلمون بجميع انحاء الكرة الارضية في تجنب المعاصي و فعل الذنوب و التقرب لله سبحانه و تعالي لكي ينالوا اكبر قدر من الحسنات و الثواب، لذا نوضح لكم فضل العشر اوائل من ذي الحجة و الاعمال المحببة للقيام بها في هذه الايام الفضيلة.

فضل العشر اوائل من ذي الحجة:

هناك العديد من الافضال للعشر اوائل من ذي الحجة و منها:

  • ذكرت العشر اوائل من ذي الحجة في القرآن الكريم و خاصة باولي ايات سورة الفجر حيث اقسم بها الله سبحانه و تعالي بها لكي يوضح للمسلمون اهمية هذه الايام و فائدتها العظيمة التي تعود عليهم، كما ذكرها الرسول – صلي الله عليه و سلم – في احاديثه النبوية الشريفة ليوضح للمسلمين اهمية هذه الايام.

“ما من أيّام العمل الصالح فيها أحب إلى الله عز وجل من هذه الأيام – يعني أيام العشر – . قالوا: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء.

  • تشمل هذه الايام علي اهم يومين في حياة المسلم و هما يكون في اليوم التاسع من ذي الحجة هو يوم الوقوف علي جبل عرفات و يستطيع الانسان الحصول علي العديد من الحسنات في هذا اليوم اذا صامه لأن الله – سبحانه و تعالي- يغفر للمسلم اذا صام بيوم عرفة ذنوب سنة سابقة و سنة تالية، اما اليوم الثاني فهو يوم العاشر من ذي الحجة و هو يوم احتفال المسلمون بعيد الاضحي المبارك و ذبح الاضاحي تقربا لله سبحانه و تعالي.
  • يقوم المسلم في هذه الايام بجميع العبادات بهدف التقرب لله سبحانه و عالي و هي الصلاة .. الصيام .. الصدقة .. الحج.

الاعمال المحبب القيام بها في العشر اوائل من ذي الحجة:

هناك عدد من الاعمال محبب ان يقوم بها المسلم عند بداية العشر اوائل من ذي الحجة حي يزيد من تقربه لله سبحانه و تعالي و اكساب العديد من الحسنات و الثواب و من هذه الاعمال:

  • يفضل للمسلم اداء مناسك العمرة في هذه الايام.
  • ان يكثر المسلم من الاستغفار لله سبحانه و تعالي و التسبيح و التهليل و التكبير و الدعاء.
  • يجب ان يكثر المسلم من اخراج الصدقات لله سبحانه و تعالي.
  • ان يقوم المسلم بالصيام في هذه الايام و خاصة صيام يوم عرفة لما له اهمية كبيرة تعود علي المسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *