الرئيسية / اخبار العالم / اوباما يؤكد علي استمرار وجود خلافات خطيرة مع روسيا بشأن سوريا
باراك أوباما
باراك أوباما

اوباما يؤكد علي استمرار وجود خلافات خطيرة مع روسيا بشأن سوريا

اوضح الرئيس الامريكي باراك اوباما اثناء المؤتمر الصحفي بالقمة العشرين في مدينة هانغتشو بان المحادثات بين بلاده و روسيا هي الطريقة الوحيدة للتوصل الي اتفاق لوقف العمليات القتالية في سوريا، و ان المفاوضات بين البلدين كانت صعبة للغاية بسبب وجود خلافات خطيرة بينها بخصوص سوريا، و اشار الي الشكوك التي تصاحب بلاده في قدرة التوصل الي التوصل الي اتفاقية في ضوء فشل الاتفاقيات السابقة بوقف العدائيات في الصمود.

و اشار اوباما ان بلاده تسعي منذ فترة زمنية طويلة التوصل الي وسيلة لتقليل العنف و تحسين المساعدات الانسانية في سوريا و ان المرحلة التالية للمفاوضات لن تقام في سوريا الا بعد موافقة روسيا عليها، و اوضح اوباما انه من الصعب جمع جميع القوي في سوريا علي طاولة مفاوضات واحدة و لكن المحادثات مع روسيا ضرورية بسبب انهم الطرف الذي ساند و دعم نظام الاسد علي القيام بالهجمات القتالية.

“الطرف الذي لولاه لما استطاع نظام الأسد شن العمليات الهجومية”.

“هذه المفاوضات صعبة وهناك خلاف عميق مع الروس بشأن الأطراف التي يجب دعمها وآلية العمل المطلوبة لجلب السلام إلى سوريا. وإذا لم نحصل على شيء من الروس بشأن خفض العنف والتخفيف من المعاناة الإنسانية فمن الصعب رؤية كيف سنصل إلى المرحلة التالية”.

و اوضح مسئول بوزارة الخارجية الامريكية اليوم الاحد لوكالة رويترز ان بلاده ستتوصل خلال وقت قريب الي اتفاق مع روسيا بخصوص سوريا و لكن هناك بعض القضايا التي يسعي الطرفين الي حلها و من المحتمل الكشف عن اتفاق علي هامش اجتماع قمة مجموعة العشرين بالصين.

و يعقد رؤساء العالم في اجتماعات قمة العشرين هذا العام للبحث عن وسائل لتقوية الاقتصاد العالمي وسط شكاوي حول بعض القضايا مثل خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي و ازمة اللاجئين و نزاع بحر الصين الجنوبي و يحض فعاليات و اجتماعات القمة رؤساء اكبر اقتصاديات العالم كرئيس الامريكي باراك اوباما و الرئيس الروسي بوتين و غيرهما.

و الجدير بالذكر ان الرئيس اوباما اعلن عن هذه التصريحات اثناء اجتماعه مع رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي علي هامش مجموعة العشرين 2016 بالصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *