الرئيسية / اخبار مصر / وزارة الزراعة رفضت جميع شحنات القمح المستوردة من روسيا
وزارة الزراعة
وزارة الزراعة

وزارة الزراعة رفضت جميع شحنات القمح المستوردة من روسيا

صرح عيد حواش المتحدث الرسمي في وزارة الزراعة بان الوزارة رفضت استلام جميع شاحنات القمح المستوردة من روسيا و المصاب بفطر الارجوت للحماية صحة المصريين و الحفاظ عليها، و اوضح حواش ان روسيا منعت دخول شاحنات بعض الموالح المصرية بسبب اصابتها بزبابة الموالح و هم 4 حالات اصابة فقط هذا العام علي الرغم من ان كانت بلغ عدد الاصابة في العام السابق حوالي 20 حالة الانها قبلت و ذلك دليل علي ان المنتج المصدر محسن.

و اشار حواش ان الوزارة تلتزم بالتشريعات الزراعية في كل دولة مصدرة لها و اكد علي عدم وجود اصابة بصادرات الوزارة تسبب ضرر علي الشعب الروسي حتي يتعامل الجانب الروسي بالمثل و اكد علي ان روسيا لم تمنع من قبول اي من صادرات مصر الزراعية حتي الوقت الحالي و لكن ارسلت تلميح فقط.

ليس لدينا ما يضر الجانب الروسى حتى تكون المعاملة بالمثل”

و من جهة ثانية اشار الدكتور علي سليمان مستشار وزير الزراعة للحجر الزراعي و الصحة النباتية بان روسيا لم ترسل اي اخطار رسمي حتي الوقت الحالي بوقف دخول اي صادرات المنتجات الزراعية المصرية الي الاسواق الروسية و اوضح بانه في حالة منع الصادرات المصرية من دخولها الي روسيا و وصول الاخطار فان التعامل مع الجانب الروسي وفقا لما تشتمل عليه الاتفاقات الدولية ذات المصلحة المشتركة بين البلدين.

و يعتبر السوق الروسي من اهم الاسواق العالمية للمنتجات الزراعية المصرية حيث يحتل المركز الثاني في الاسواق المصدر لها هذه المنتجات بنسبة 20 % و قد ارسل الجانب الروسي في وقت سابق خطاب الي مصر بان هناك بعض التجاوزات في الصادرات المصرية الي روسيا مما يتوجب عقد اجتماع لكي توقف الاستيراد من مصر.

و الجدير بالذكر ان الجانب الروسي اعترض عند عدم تبليغه بتغير مواصفات الحجر الصحي قبلها بفترة كافية و ذلك عند عدم استيلام الحكومة المصرية للشحنات قمح الارجوت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *