الرئيسية / اخبار مصر / السيسي: مصر تستضيف اللاجئين بدون عزلهم في مراكز الايواء
الرئيس السيسي بالامم المتحدة
الرئيس عبد الفتاح السيسي

السيسي: مصر تستضيف اللاجئين بدون عزلهم في مراكز الايواء

اوضح الرئيس السيسي اليوم الاثنين في كلمته بقمة اللاجئين في الامم المتحدة ان مصر تستضيف اللاجئين و الذين بلغ عددهم حوالي 5 ملايين لاجئ سواء مسجلين و غير المسجلين و تسعي مصر الي توفير حياة كريمة لهم دون الحاجة الي عزلهم بمراطز الايواء و ايضا توفر لهم جميع الخدمات مثل الخدمات المتوفرة للشعب المصري، كما تسعي الحكومة المصرية الي تطوير التشريعات الخاصة باستقبال و استضافة اللاجئين في مصر.

“تتحمل مصر أعباء استضافة قرابة 5 ملايين لاجئ، مسجلين وغير مسجلين، ونعمل على توفير الحياة الكريمة لهم، دون عزلهم في مراكز إيواء، ونوفر لهم الخدمات بالمساواة مع المصريين”.

و اشار السيسي الي تحذير الدول المختلفة من ظاهرة التمييز العنصري ضد المهاجرون كالممارسات السلبية و العنيفة التي تقوم بها حكومات بعض الدول و ايضا ارتفاع ظاهرة الرفض لهم من قبل بعض المجتمعات لاستقبالهم في بلادهم و تهاون في تقديم الخدمات الاساسية لهم، و طلب السيسي من المجتمع الدولي مكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال العديد من الوسائل مثل فتح العديد من وسائل الهجرة الشرعية و ايجاد حلول سياسية لازمات دول منطقة الشرق الاوسط و ايضا عدم غلق الحدود امامهم.

“ممارسات سلبية وعنيفة تتخذها بعض الحكومات، بالإضافة إلى تزايد الرفض المجتمعي لاستقبال اللاجئين، والتقاعس عن توفير الخدمات الأساسية لهم”.

ودعا لمكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال “فتح مزيد من قنوات الهجرة الشرعية، والتوصل لحلول سياسية لأزمات دول المنطقة، وليس من خلال غلق الحدود”.

و اوضح السيسي ان استضافة الدول للاجئين يعود بالنفع و الفائدة علي هذه الدول من خلال فتح اسواق جديدة و انشاء فرص استثمارية فيها، و دعا الامم المتحدة الي تشجيع الحوار بين الدول بخصوص الهجرة و مشاركة المسئوليات لتوفير حياة كريمة للاجئين و معالجة الاسباب الرئيسية التي تساهم في دفع اللاجئين لترك بلادهم.

و الجدير بالذكر تعتبر هذه المرة الاولي للجمعية العامة للامم المتحدة دعوة الدول بخصوص التحركات الكبيرة في الهجرة و المهاجرين لكي يتواصلوا الي منهج اكثر تنسيق و افضل استجابة من الدول كما تعتبر نقطة تحول للتقوية ادارة الهجرة الدولية و التوصل الي نظام يتميز بالمزيد من المسئولية و امكانية التنبؤ بالاستجابة للتحركات الهجرة و المهاجرين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *