الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن العلم بالعناصر و الافكار
موضوع تعبير عن العلم
اهميه العلم للانسان

موضوع تعبير عن العلم بالعناصر و الافكار

اذا كنت طالب و ترغب في كتابة موضوع تعبير متميز عن العلم لكي تنال استحسان معلمك نقدم اليكم كيفية موضوع تعبير عن العلم بالعناصر و الافكار.

العناصر و الافكار:

  • المقدمة
  • اهمية طلب العلم
  • فوائد العلم في حياة الانسان
  • فوائد العلم في حياة المجمع
  • الخاتمة

المقدمة:

مما لاشك فيه ان الموضوع الذي اقوم بكتابته عن العلم شديد الاهمية في حياتنا حيث ان الكثير من الدول و المجتمعات المتقدمة الاساس الذي قامت عليه هو العلم لذا سوف اتناول في سطور قليلة الاهمية الي تعود الانسان و المجتمع الذي يعيش فيه من انتشار العلم به.

اهمية طلب العلم:

يسعي الانسان طوال حياته لتلقي و طلب العلم حتي مماته حيث حثنا الدين الاسلامي علي طلب العلم و الاستكثار منه حتي تنير به عقولنا و يوضح لنا طريق سير حياتنا و قد سمح الاسلام للمسلم و المسلمة تلقي العلم بجميع فروعه و مجالاته المختلفة كما سمح لهم تلقي العلم حتي لو سوف يسافر الانسان الي اماكن بعيدة، و هناك العديد من الاحاديث النبوية الشريفة التي ترشدنا الي طلب العلم من حياتنا الي مماتنا كما انه ساوي بين من يمو اثناء تلقيه العلم مع الشخص الذي يشتهد اثناء دفاعه سبيل الله.

عن أبي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة) أخرجه مسلم

عن انس بن مالك رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم( من خرج في طلب العلم كان في سبيل الله حتى يرجع)

و يعبر العلم احدي السبل التي ترشد الانسان الي الله – سبحانه و تعالي – و تلمس ايات الله في الكون لكي يتوضح له طريق الحق، بالاضافة الي اعتبار العلم احد السبل لبناء دولة اسلامية متقدمة و قوية و ابسط دليل علي ذلك بان الرسول – صلي الله عليه و سلم – في بداية قيام الدولة الاسلامية في المدينة بانه جعل الاسري المشركين من غزوة بدر ان يفك اسره بعد ان يعلم 10 مسلمين القراءة و الكتابة كما حرص الخلفاء المسلمون علي اهمية تلقي المسلمون للعلم من خلال اهتمامهم بالعلماء و انشاء دور العلم.

و قد انتشرت في الحضارة الاسلامية القديمة العديد من المكتبات و دور العلم و ظهر العديد من الخلفاء المسلمون الذين قدموا للعالم اجمع العديد من الاستشكافات و المخترعات التي استفاد منها العالم اجمع مثل العالم ابو الحسن البصري و ابو بكر الرازي و غيرهم.

فوائد العلم في حياة الانسان:

للعلم فوائد عظيمة تعود بالنفع علي حياة الانسان منها:

  • العلم يوسع مدارك الانسان و افاقه و لا يرتبط ان يكون الانسان ذو العلم الوفير يمتلك شهادة عليا و الدليل علي ذلك ان هناك العديد من العلماء و الادباء العظماء لا يمتلكون شهادات عليمية عليا و لكنهم اشغلوا انفسهم بتلقي العلم من خلال القراءة و تعليم انفسهم كالاديب المصري عباس العقاد.
  • يعتبر العلم هو دافع الانسان لكي يحسن من حياته الصحية فعن طريق العلم يكتشف الادوية الناجحة للعديد من الامراض المستصعية.
  • يساهم العلم في حل المشكلات الاجتماعية التي تواجه فمن خلاله يتوصل الانسان الي علاجات و حلول لهذه المشكلات.
  • يسهل العلم حياة الانسان فمن خلاله اخترع الانسان العديد من المخترعات التي سهلت حياته و قامت باداء العديد من المهام الشاقة بدلا منه.
  • تزداد معرفة الانسان عن طريق العلم و كلما زادت معرفة الانسان زادت سعادته.

فوائد العلم في المجتمع:

كلما انتشر العلم في المجتمع فهناك العديد من الفوائد التي تعود علي المجتمع منها:

  • يساهم العلم في بناء مجتمع متقدم و متطور في جميع مجالات الحياة سواء كانت صحية او اجتماعية او تعليمية.
  • يساهم العلم في القضاء علي البطالة المنتشرة في المجتمع فمن خلاله تتوفر كافة الاعمال التي يستطيع فيها مواطني المجتمع العمل فيها.
  • يساهم العلم بصورة كبيرة في القضاء علي العادات و التقاليد السيئة بالمجتمع.

الخاتمة:

في نهاية الموضوع احب ان اقول ان هذه الكلمات تعبر قليلا عن الاهمية الكبيرة للعلم التي تعود علي الانسان و المجتمع الذي يعيش فيه و ارجو ان تكون كلماتي هذه ان تنال استحسانك.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *