الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع عن البيئة النظيفة و كيفية المحافظة عليها بالعناصر و الافكار
موضوع تعبير عن البيئة
المحافظه على البيئه

موضوع عن البيئة النظيفة و كيفية المحافظة عليها بالعناصر و الافكار

طلب منك معلم اللغة العربية كتابة موضوع عن البيئة النظيفة و كيفية المحافظة عليها و ان ترغب في ان تنال التقدير منه لذا نقدم اليك كيفية كتابة موضوع تعبير عن البيئة النظيفة يتضمن العناصر و الافكار عن هذا الموضوع.

العناصر و الافكار:

  • المقدمة
  • ما هي البيئة؟
  • انواع تلوث البيئة.
  • طرق المحافظة علي البيئة نظيفة.
  • الخاتمة

المقدمة:

مما لاشك فيه ان موضوع ” البيئة النظيفة و كيفية المحافظة عليها ” موضوع مهم للغاية لانه يمس حياتنا اليومية حيث تعتبر البيئة هي المحيط الذي نعيش فيه و نتأثر و يتأثر بنا لذا سوف اعرض بعض الكلمات عن هذا الموضوع في سطور قليلة من خلال بعض النقاط المحددة مسبقا عنه فسوف نتعرف سويا عن ما هي البيئة و ما تتعرض له من ملوثات و كيفية المحافظة عليها نظيفة.

ما هي البيئة؟

البيئة هي كل ما يحيط بالانسان من كائنات حية و غير حية و تؤثر علي بقاء الكائنات الحية علي سطح الارض و تتضمن البيئة عناصر حية و غير حية فالعناصر الحية هي الكائنات الحية الموجودة علي سطح الارض مثل الانسان و النباتات و الحيوانات بينما العناصر غير حية هي التي تحيط بالكائنات الحية مثل الماء و الهواء و التربة.

و الانسان يؤثر في البيئة المحيطة به و يتأثر بها فتصبح البيئة نظيفة حينما لا يتدخل العناصر المكونة للبيئة لاي نوع تلوث كما خلقت الكرة الارضية منذ بداية الخليقة و علي الرغم من التقدم التكنولوجي الذي توصل له الانسان هذه الايام فان ذلك اثر سلبا علي البيئة حيث تعاني البيئة من العديد من الملوثات.

انواع تلوث البيئة:

تتعرض البيئة المحيطة للانسان للعديد من الملوثات و ذلك بسبب النشاط الذي يقوم به الانسان في البيئة مما يؤدي الي اختلال في تكوين العناصر المكونة للبيئة، و يعتبر تلوث البيئة احدي المشاكل التي يعاني منها الانسان في وقتنا الحالي مما يؤثر بالسلب علي جميع الكائنات الحية التي تعيش في البيئة و هناك انواع عديدة لتلوث البيئة منها:

  • تلوث الماء: يتلوث الماء سواء كان عذب او مالح الي التلوث عند القاء مخلفات المصانع و السفن فيه او تسرب الزيت من السفن او حقول اكتشاف البترول او الغاز الطبيعي في المياه مما يؤدي ذلك الي اختلال العناصر المكونة للماء و يؤثر علي الكائنات الحية التي تعيش في الماء.
  • تلوث التربة: تتلوث التربة حينما يستخدم الانسان العديد من المبيدات الحشرية و المواد الكيميائية في التربة او عند تجريف التربة للاقامة المباني عليها يؤدي ذلك الي قلة انتاج التربة من مزروعات.
  • تلوث الهواء: يتعرض الهواء للعديد من الملوثات مثل ادخنة المصانع و عوادم السيارات مما ادي ذلك الي تأثر طبقة الاوزون بهذا التلوث و حدوث ثقب بها و الاحتباس الحراري.

طرق المحافظة علي البيئة نظيفة:

هناك العديد من الوسائل التي يمكن ان يستخدمها الانسان للمحافظة علي البيئة نظيفة من اي تلوث من ضمنها:

  • ان يحاول الانسان بقدر المستطاع زرع مساحات كبيرة من الاشجار و النباتات لكي تنتج غاز الاكسجين الذي يتنشقه الانسان.
  • زيارة وعي الاشخاص باهمية المحافظة علي البيئة من خلال تنظيم الندوات و الدورات التدريبية و الورش للتحدث عن البيئة و طرق المحافظة علي البيئة نظيفة.
  • العمل علي التقليل من استخدام المبيدات الحشرية في التربة و استخدم السماد الطبيعي اثناء زراعة المزروعات المختلفة.
  • استخدام الفلاتر علي ادخنة المصانع و علي عوادم السيارات لمنع تصاعد الادخنة و الغازات الضارة في الجو.
  • تفعيل الدولة القوانيين المسنة للمحافظة علي البيئة علي مواطنيها.

الخاتمة:

في نهاية الموضوع و بعد عرض كل عنصر فيه بالتفصيل الدقيق و ان كانت هذه السطور القليلة لما تتناول كافة اوجه الموضوع فارجو ان ينال الموضوع استحسانكم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *