الرئيسية / اخبار التقنية / “ايكان” تعلن عن برنامج GTLD لدعم امان الانترنت وتغيير نظام اسم نطاق DNS باكتوبر المقبل
مؤسسة ايكان
مؤسسة ايكان وبرنامج لدعم امان الانترنت

“ايكان” تعلن عن برنامج GTLD لدعم امان الانترنت وتغيير نظام اسم نطاق DNS باكتوبر المقبل

اعلن “باهر عصمت” الممثل لمؤسسة ايكان المختصة بالاسماء والارقام للانترنت، عن برنامج يسمى gTLD وهو البرنامج الجديد الذى سيتولى التنسيق لمؤسسة الانترنت للاسماء والارقام حيث انها ستطلق العنان لتوسعة كبيرة فى النظام الخاص باسماء نطاقات الانترنت ، حيث أشار ان النطاقات التى تعتبر عالية المستوى تأتى فى نهاية العنوان للانترنت.

وقد اوضح انه يوجد فئتين الفئة الاولى هى الدول/الارضي وهى نطاقات عالية المستوى للرموز الخاصة بالدول ، وفئة أخرى الدول/الارضي وهى نطاقات عامة وعالية المستوى ايضا وعن طريق برنامج gtld ستزيد المجالات العامة عالية المستوى الى اكثر من 1000 بعد ان كانت 22، وهذا البرنامج سيجعل من الممكن للشركات والحكومات والعلامات التجارية ان تقدم طلب التشغيل لسل gtld والذى يعتبر قاعدة بيانات تشمل كافة اسماء النطاقات فى المجالات عالية المستوى.

ما هى “ايكان” ICANN وما هو دورها على شبكة الانترنت:

ايكان هو المؤسسة التى تنسق العناوين الفريدة على الانترنت والتى تمكن كل طرف من الوصول الى الطرف الآخر، فدور ايكان تنسيق المعروفات والعناوين الفريدة فى العالم، ومن دون هذا التناسق لن يكون هناك شبكة عالمية للانترنت، وقد تشكلت هذه المؤسسة بعام 1988 وكرست كل جهودها التى لا تعتمد على الربح على الحفاظ على الانترنت حتى يكون مستقرا وآمنا ويقوم بتطوير السياسة الخاصة بالمعرفات الفريدة للانترنت.

نظام تسمية النطاق DNS :

“DNS “نظام تسمية النطاقات” الذى يوفر خدمة الانترنت للعالم، فمنظومة الانترنت تعتمد على ما يسمى “الـ IP الذى يرتبط بكل جهاز مختلف وهى سلسلة من الاعداد تجعل الحواسيب تتعرف على بعضها وDNS منظومة معقدة تستخدم حروف نيابة عن الاعداد فيتم الربط بين سلسلة من الحروف والارقام، وفى النهاية ان ايكان يوجد فى شكل icann.org عوضا عن 192.0.32.7، ومن مزايا هذا النظام الى جانب انه يسهل التعامل على الانترنت، فانه لا يتقيد بجهاز كمبيوتر محدد ويجعل هناك مرونة كبيرة.

ايكان تعلن تغيير اسماء نطاقات “DNS” باكتوبر المقبل:

اعلن مهندس باهر عصمت الممثل لمؤسسة ايكان وذلك على الهامش للمؤتمر الذى ستعقده المؤسسة غداً بانه سيكون هناك تركيز على التغيير لمفاتيح DNS ليضمن التامين لنظام اسماء النطاقات وفى شهر اكتوبر المقبل سيكون هناك تغيير للمفاتيح DNS Sec بمصر لتتوفر البيانات ما بين المستخدم واى موقع على الانترنت ويكون لدى جميع الموردين لخدمات الانترنت احدث اصدارات مع تجنب حدوث اى خطأ.

وقد اضاف ان مصر ستحصل على “دوت مصر” وسيكون هناك مائة اسم اخرين فى المنطقة وهم يمثلون حوالى 19 دولة بهم حوالى 35 لغة ونظام للحروف، واوضح ان الصناعة لاسماء النطاقات غير معزولة ومرتبطة بالتواجد على الانترنت والمنظومة الخاصة بالاقتصاد الرقمي ومجال التجارة الالكترونية.

على جانب آخر فقد صرحت مهندسة منال اسماعيل وهى مديرة الاتصال الدولى بجهاز الاتصالات القومي ان محافظة القاهرة ستستضيف الفعاليات الخاصة بالدورة الرابعة للمنتدى الخاص باسماء النطاقات وذلك ما بين 21- 23 بشهر مايو الجارى وذلك تحت رعاية مهندس/ياسر القاضي “وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” حيث ستكون هذه الدورة مدعومة من الجهاز القومى للتنظيم للاتصالات، تعاونا مع “ايكان” وجمعية الانترنت بمصر، وقد تم استضافة هذا المؤتمر مرتين بمصر، وكانت نتيجته التوقيع لمذكرة تحيي صناعة اسماء النطاقات وعمل مركز سميى “ريادة الاعمال لاسماء النطاقات” وسيكون فى خدمة منطقة الشرق الاوسط.

وقد اوضحت المهندسة منال اسماعيل ان عدد الذين قاموا بالتسجيل تحت اسم “دوت مصر” لم تتعدى الـ 3000 اسم عربي، وهناك حوالى تسعة آلاف مسجلين على الدومين المصرى “eg”. اما المديرة لمركز ريادة اسماء النطاقات باللغة العربية فقد قالت ان استخدام اسماء النطاقات من قبل الشركات يقوم على اساس حجم الفائدة العائدة عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *