الرئيسية / اخبار الاقتصاد / اجماع بشأن تمديد خفض الانتاج وامين عام اوبك يدعو للاستمرار بين اوبك والمستقلين فى هذا الشأن
تمديد خفض انتاج النفط
منظمة اوبك تقرر تمديد قرار خفض الانتاج

اجماع بشأن تمديد خفض الانتاج وامين عام اوبك يدعو للاستمرار بين اوبك والمستقلين فى هذا الشأن

صرح اليوم امين عام منظمة اوبك “محمد باركيندو” انه يلاحظ وجود اجماعى متنامي ما بين اعضاء منظمة اوبك وبين المنتجين غير الاعضاء بخصوص التمديد لعملية خفض الانتاج للنفط. ومن المقرر ان يكون هناك اجتماع لاوبك فى الخميس القادم من اجل البت فى السياسة الخاصة بالانتاج بعد شهر يونيو، وترى السعودية وهى اكبر الدول المنتجة فى اوبك ودولة روسيا المستقلة عن المنظمة ان هناك ضرورة لخفض الانتاج لمدة تسعة اشهر آخرين وذلك حتى شهر مارس 2018.

امين عام منظمة اوبك “محمد باركيندو ” يدعو للاستمرار فى التعاون بين اوبك والمستقلين عنها فى خفض الانتاج:

وفى السياق ذاته فقد اعرب محمد باركيندو عن اعتقاده ان التعاون فيما بين المنتجين المستقلين عن اوبك وبين اعضاء منظمة اوبك وجهودهم المشتركة بشأن خفض الانتاج لابد ان تستمر بعد ان يتم التصريف للفائض بالمعروض العالمى من النفط.

وقد قامت صحيفة “وول ستريت” بنقل ما قاله باركيندو ان هناك رغبة من جانب اوبك فى ان يكون عملا مستداما بشكل كبير بين كلا من الدول التابعة للمنظمة وهما 13 دولة والدول الـ 11 من المنتجين المستقلين عن المنظمة ومن بينهم عمان وروسيا وكازخستان.

وصرح ايضا باركيندو للصحيفة ان التحالف هذا لايزال فى قيد التكوين والنتيجة ليسن معلومة، وان اوبك ترغب فى الاستغلال للمجموعة فى المحافظة على استقرار الاسعار للحفاظ على مصالح المنتجين والمستهلكين.

وكانت المنظمة قد عقدت اتفاف مع الكبار من المنتجين المستقلين خارجها لخفض انتاج النفقط الى 1.8 مليون /برميل فى اليوم فى بداية هذا العام باشهره الاولى، وسوف يكون هناك اجتماع بيوم 25 مايو وقامت بالتلميح بقوة بالميل لتمديد الاتفاق لشهر مارس 2018.

ارتفاع اسعار النفط تأثرا بقرار اوبك وميلها لتمديد خفض الانتاج:

وقد تأثرت اليوم الاثنين اسعار النفط بالارتفاع على التقارير الخاصة بقرار خفض الانتاج والميل لتمديده لمارس فى العام المقبل ، بالاضافة الى تعميقه للتقليص من الامدادات بالاسوق ورفع السعر.

وقد ارتفعت عقود خام برنت الآجلة حوالى 32 سنت اى 0.6% حيث وصل سعر البرميل 53.93 وذلك فى تمام الساعة 6.53 حسب توقيت جرينتش.

فى حين ان العقود الآجلة لغرب تكساس الخام الامريكي قد عاودت الصعود لاكثر من 50 دولار /برميل وتمت زيادتها لـ 29 سنت.

وقد شهدت الاسعار نوعا من الارتفاع بسبب توقعات التمديد لخفض الامدادات والذى تم الاتفاق عليه بين اوبك ومنتجين مستقلين آخرين الى 1.8 مليون برميل ليمتد الى مارس 2018.

وقالت بعض المصادر ان الخيار الخاص بعملية التعميق فى الخفض للانتاج يخضع للنقاش وذلك قبيل الاجتماع المقرر عقده فى هذا الشهر ومقرر ان يكون يوم 25، وقد قال أحد المحللين لدى اوندا  “جيفرى هالى” ان النفط قد حلق عاليا ، مع كثرة تردد الشائعات ان المنظمة تقوم بدراسة التوصية الخاصة بعمل ضربة مزودوجة تشمل عملية التمديد للخفض والى جانب ذلك تعميه.

اما “جيمس ووذز وهو محلل “ريفكين للاوراق المالية” فقد رأى ان اتخاذ القرار بتعميق خفض الانتاج سيكون امرا ضروريا من اجل احتواء التخمة من المعروض. ويرجع ذلك ان الامدادات الخاصة بنفط اوبك لم يتم تراجعها بشكل فعلى من بداية هذا العام 2017 بالمقارنة بالعام الماضي، حيث كانت بالعام الماضة التخمة من المعروض على اشدها.

على جانب آخر فإن هناك توقع من جانب الادارة الخاصة بمعلومات الطاقة الامريكية بارتفاع الصافى من الصادارت الخاصة بنفط اوبك لتصل الى 539 مليار من الدولارات فى هذا العام 2017، وذلك بالمقارنة مع العام الماضى 2016 ، وذلك بسبب الارتفاع فى اسعار الخام والزيادة الطفيفة فى انتاج منظمة اوبك للنفط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *