الرئيسية / اخبار الاقتصاد / عقود الخيارات وأنواعها وإدارة المخاطر في أسواق رأس المال واستراتيجياتها
عقود الخيارات
عقود الخيارات

عقود الخيارات وأنواعها وإدارة المخاطر في أسواق رأس المال واستراتيجياتها

عقود الخيارات هي من الأدوات المالية المشتقة والشرطية وهي التي تسمح لمشتريها وهو الذي يعرف بإسم مالك العقد، وهذا يكون من خلال الشراء أو البيع من خلال الأسهم والسندات المالية وذلك يكون بسعر متميز يتم تحديده في وقت سابق، وأيضاً جميع الأشخاص الذين يقومون بشراء ذلك النوع من العقود يلزم عليه دفع مبلغ مالي معين وهو يسمى بالقسط أو العلاوة للبائع، وهذا يكون من خلال العقد مقابل الحصول على حق الشراء وهذا يكون بسعر محدد في وقت سابق.

وهذا يكون بفرض هذا المبلغ ولان البائع يكون من خلال العديد من الخيارات وهذا يواجه جميع المجازفات وهي أكبر من شاريها وهذا ما يريده ويدفعه لتقديم ووضع المبلغ الخاص بالتأمين وهو خاص به، كما أن جميع عقود الاختلافات يتم تقسيمها إلى نوعين من التداولات والأول يتم الرمز له بطلب أو جاز الترجمة الخاصة بالكلمة وهذا يكون بدقة لأنها تسمى بالإنجليزية Call، وهذا يحصل من خلال العديد من الخيارات ويحق علىهم ان يقوم بشراء سهم أو أصل ما يوجد في المستقبل وهذا مقابل سعر محدد في وقت سابق لها وتقدم بهذا الشكل دائماً.

اهم أنواع عقود الخيارات

هذه العقود هي عبارة عن عقود يتم تداولها خارج المقصورة وهي التي يتم تقسيمها إلى نوعين:

خيار الشراء وهو Call

جديراً بالذكر أن هذا الخيار يقدم لجميع مشتريه الحق في الشراء الخاص بالأداة المالية وهذ ذات العلاقة وتكون من دون التزام المشترى بالشراء، وهذا إن لم يكون السعر خاص بالتحرك لصالحه، وهذا يكون من خلال تاريخ انتهاء الصلاحية المحددة وعلى هذا يكون تحديد السعر الذي يسمي بسعر التنفيذ Strike.

خيار البيع وهو Put

أيضاً أن هذا الخيار يقدم لجميع مشتريه الحق في البيع الخاص بالأداة المالية وهذ ذات العلاقة وتكون من دون التزام المشترى بالشراء، وهذا إن لم يكون السعر خاص بالتحرك لصالحه، وهذا يكون من خلال تاريخ انتهاء الصلاحية المحددة وعلى هذا يكون تحديد السعر الذي يسمي بسعر التنفيذ Strike.

وأيضاً الخيارات الخاصة بالتداولات الاستثمارية تكون بموجبها الشراء الخاص بالحق وليس الالتزام بالشراء او البيع الخاص بالعملات الأجنبية وهذا يكون بسعر محدد، ويكون من خلال الفترة الزمنية الهامة والمحددة والتي يمكن من خلالها تداول الكثير من المنصات الخاصة بالتداول الخاص بالعقود والخيارات التي يتم توفيرها AvaOptions.

المميزات الخاصة بتداول عقود الخيارات

  • يكون هذا من خلال تداول جميع العقود الخاصة بالخيارات والمتواجدة في السوق الآني، وهذا يكون من خلال أنهم يشتركان في الكثير من العوامل الهامة وهي تكون مثل اتجاه السوق والأدوات المالية، وهذه العقود تتميز بوجود الكثير من الخيارات وهي محاطة بأشياء محدودة وهذا بالمقارنة مع جميع المخاطر التي يتم تواجهها في السوق الفوري دائماً.
  • يتم توضيح العديد من الأمور والتي يفترض منها أن يكون الشخص يريد الدخول في الصفقة، وهذا يكون على زوج اليورو دولار والسعر الحالي هو حوالي 1.1050 ويتوقع الكثير من الأشخاص الارتفاع الخاص بسعر اليورو دولار ويصل إلى 1.15 خلال شهر.
  • وتكون في حالة التداول داخل جميع الأسواق الفورية، وهذا ما يتم تقديمه للشراء من خلال عقد خاص باليورو والدولار وهو الذي ينتظر حتى وصول السعر لـ1.15 ولكن يتم التوجه من خلال الحركة في العديد من الاتجاهات والتي تشهد هبوط سريع وهذا من خلال النتيجة لخبر معين ومفاجئ في السوق اليورو للدولار وذلك يكون من خلال المستويات التي تصل لمستوى 1.09 وهذا يكون قبل العودة للارتفاع دائماً من خلال 1.15 بشكل مستمر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *