الرئيسية / اخبار التعليم / عبد الغفار يبحث مع سفير أوكرانيا بحث سبل التعاون في “تكنولوجيا الفضاء”
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

عبد الغفار يبحث مع سفير أوكرانيا بحث سبل التعاون في “تكنولوجيا الفضاء”

قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار بالتأكيد على حرص مصر على استمرار الدعم الخاص بالعلاقات والتعاون مع اوكرانيا وهي في جميع المجالات، وبشكل خاص التعليمية والبحثية والتدريبية والتكنولوجية وهذا في إطار جميع العلاقات المتميزة وهي التي تربط بين مصر وأوكرانيا.

وهذا جاء أثناء استقباله مساء اليوم الإثنين الموافق الخامس عشر من أكتوبر للعام الجاري 2018 هينادي لاتي السفير الأوكراني في القاهرة، ومعه فولوديمير مخيف وهو نائب رئيس وكالة الفضاء الأوكرانية وهذا بحضور الدكتور محمود حسين وهو القائم بعمل رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

وأيضاً الدكتورة كاميليا صبحي وهي القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات وهذا داخل مقر الوزارة والجانبات قاموا ببحث خلال اللقاء جميع سبل تعزيز التعاون بين مصر وأوكرانيا وخاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء والتدريب.

وهذا يحدث بهدف إعداد العديد من الكوادر المؤهلة في مجال علوم الفضاء وأيضاً تم تبادل الخبرات التي توجد بين الجامعات المصرية والأوكرانية، وأيضاً زيادة عدد الدارسين المصريين في الجامعات الأوكرانية في المجالات ذات الأولوية والخاصة بخطة التنمية المستدامة في الدولة وهذا لجميع المشروعات البحثية التي تعمل بأهتمام مشترك وهي تنقل تكنولوجيا ومعرفة دائمة.

كما أن السفير الأوكراني اكد أن بلاده تحرص على تزويد العلاقات الخاصة بالتعاون مع مصر وهذا في الفترة القادمة بجميع المجالات وبشكل خاص التكنولوجيا والتدريب والعلوم، وأيضاً أن التعاون بين مصر وأوكرانيا هو بدأ منذ عام 2001 وهذا في مجال تكنولوجيا الفضاء ويتم بتوقيع عقد لنقل المعرفة والتدريب الخاص بجميع الكوادر المصرية على تكنولوجيا الفضاء.

وهي من خلال مشروع بناء القمر الصناعي Egypt Sat-1″” وذلك حيث أن مصر نجحت بالتعاون مع أوكرانيا في تكوين قاعدة خاصة بالكوادر المدربة عليماً على تكنولوجيا الفضاء وهي التي شملت تدريب 64 مهندساً مصرياً في أوكرانيا وتمت المشاركة بالتعاون مع الجانب الأوكراني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *