الرئيسية / اخبار عربية / الأمم المتحدة تعلن عن عودة ما لا يقل عن 3850 لاجئاً سورياً من الأردن
الأمم المتحدة
عودة لاجئين سوريين

الأمم المتحدة تعلن عن عودة ما لا يقل عن 3850 لاجئاً سورياً من الأردن

العديد من اللاجئين السوريين عادوا وهم ما لا يقل عن 3850 لاجئاً سورياً إلى بلادهم وهم قادمين من الأردن وهذ منذ يوم 15 أكتوبر، وهذا منذ إعادة فتح المعبر الحدودي بين البلدين وهي من الاشياء الهامة طوال الوقت، وذلك وفقاً لما ذكرته المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وهي التابعة إلى الأمم المتحدة الأميركية اليوم الأربعاء الموافق الثاني عشر من ديسمبر للعام الجاري 2018.

وأكد ستيفانو سفيري وهو الذي يشغل منصب ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة الأمريكية لشؤون اللاجئين في الأردن، أكد أنه قد تمكن أنه في المفوضية من المعروفة والتأكد من قاعدة بياناتنا وأن حوالي 3852 لاجئاً وهم عادوا إلى سورية وهذا ما بين الـ15 أكتوبر وحتى الأول من ديسمبر الجاري.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن سفيري تابع حديثة قائلاً أن حوالي نصفهم من منطقة درعاً في جنوب سورية والتي شهدت أستقراراً نسبياً خلال الأشهر القليلة الماضية، وأيضاً كان ينظر إلى مدينة درعاً على أنها مهد الانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد في عام 2011، وهذا قبل تحويلها إلى منطق خاصة بالصراع متعددة الأطراف.

كما أن القوات الحكومية السورية شنت هجوماً برياً وجوياً في يونيو وهذا بدعم من الطيران الجوي الروسي، والقوات الحكومية تمكنت أثناء الهجوم من السيطرة على معبر نصيب الجنوبي على الحدود مع الأردن وهو الذي سيطر المتمردون عليه لأكثر من ثلاث سنوات طوال الوقت.

وأيضاً أغلق الاردن جانبيه من معبر نصيب في عام 2015 عندما سيطرت المعارضة السورية المسلحة عليه، وأكد سفيري أنه لا يمكن لاحد اللاجئين أن ينسوا أنفسهم ويعرفون من يكونون من الأمن والعودة وأنه لابد من تدعمهم في هذا الأمر، وسوف تستضيف الأردن حوالي 1.3 مليون لاجئ سوري مسجل منهم حوالي 650 ألف على الأقل عند الأمم المتحدة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *