الرئيسية / اخبار مصر / نائب برلماني يتقدم بطلب إحاطة لعدم تنفيذ السودان رفع الحظر على الصادرات المصرية
الصادرات المصرية بالسودان
النائب البرلماني فرج عامر

نائب برلماني يتقدم بطلب إحاطة لعدم تنفيذ السودان رفع الحظر على الصادرات المصرية

قام النائب البرلماني محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب، بالتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال وهو رئيس مجلس النواب وتم توجيهه إلى رئيس الوزراء ووزيري الصناعة والخارجية، وهذا بخصوص عدم تنفيذ دولة السودان لقرار رفع الحظر إليها عن الصادرات المصرية.

يذكر أيضاً أن عامر أشار إلى أن الرئيس السوداني عمر البشير قام بالإعلان عن إلغاء حظر أستيراد المنتجات الزراعية والحيوانية داخل مصر، وأثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للخرطوم يوم 25 أكتوبر الماضي وهذا بعد 17 شهر من وقف استيرادها وهذا كما وقع البلدان، وأثناء الزيارة التي لاقت انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة لـ12 اتفاقية في العديد من مجالات التعاون، والبلدان أتفق على أن يتم استكمال ربط شبكة الكهرباء فيما بينهم بالإضافة إلى ربط البلدين بخط سكة حديد.

وأيضاً تم التأكيد على أنه في اليوم التالي للزيارة قام وزير الصناعة والتجارة بالخروج ببيان رسمي، وهو الذي أكد فيه أنه تم إلغاء الحظر على جميع المنتجات المصرية التي يتم تصديرها إلى السوق السوداني، وهو يعتبر أحد أهم النتائج الخاص باجتماعات اللجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة.

وتم لفت الأنتباه إلى أن الوزير توقع وجود زيادة معدلات تصدير المنتجات الزراعية المصرية إلى الخرطوم اثناء الفترة القادمة، كما أنه أكد على الأهمية الكبيرة الخاصة بجميع القيود التجارية التي توجد بين البلدين والتي تساعد في سير حركة التجارة والاستثمارات المشتركة فيما بينهم.

وأيضاً هذا جاء بموجب القرار وأنه من المتوقع أن تشهد معدلات تصدير المنتجات الغذائية المصرية أرتفاعاً أثناء المرحلة القادمة، وهذا بشكل خاص في ظل تراجعها بعد صدور قرار الحظر الذي يوجد في مارس من العام الماضي، وأكد الوزير على أنه سوف يتم عقد اجتماعات مكثفة مع المجالس التصديرية المعنية وهذا لبحث زيادة معدلات التصدير وليس فقط إلى السوق السوداني.

ويتم الاستفادة من وجود العديد من المنافذ البرية التي توجد بين مصر والسودان وهذا لنفاذ المنتجات المصرية إلى الدول السودانية والكوميسا، وذلك لأن السودان تعتبر هي البوابة الرئيسية لهذا السوق الكبير الذي يضم 19 دولة إفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *