الرئيسية / اخبار الصحة / ملف شامل عن أسباب الصلع الوراثي وطرق العلاج
زراعة الشعر
شعر انسان

ملف شامل عن أسباب الصلع الوراثي وطرق العلاج

من الأمور التي تؤرق العديد من الناس الصلع الوراثي الذي ينتج عن عوامل وراثية ومستوى الهرمونات في الجسم فكلّما تقدم الفرد في العمر كلما ظهرت المشكلة بوضوح حيث تبدأ مشكلة تساقط الشعر وترققه في الظهور حتى يصل إلى مرحلة الصلع والتي تختلف من الرجال إلى النساء، حيث تظهر بوضوح في الرجال وبشكل غير واضح في النساء، تعددت أسباب الصلع ولكن الأقوى فيها هو الأسباب الوراثية بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى وهذا ما سوف نتناوله في هذا الموضوع وفقًا لتوصيات ودراسات مشفى فيرا كلينيك المتخصص في زراعة الشعر وعلاجه في تركيا، بالحديث عن علاج الصلع الوراثي عند الرجال والأسباب التي تؤدي إلى هذا النوع من الصلع.

المقصود بمصطلح الصلع الوراثي

الصلع الوراثي هو عبارة عن تساقط الشعر بشكل يكاد يكون تام عند الرجال وشبه تام عند النساء وذلك بسبب عوامل وراثية  وعوامل أخرى، وفي الغالب يكون هرمون التستوستيرون هو السبب الرئيسي لهذا الصلع إلى جانب تغيير في الدورة الحياتية للشعر ونقص العناصر الغذائية.

أسباب الصلع الوراثي

لا شكّ أن الصلع الوراثي عند الرجال أو النساء سببه الرئيسي هو الوراثة حيث يرتبط ارتباط وثيق بالهرمونات الجنسية الذكرية التي تسمى الأندروجينات والتي تقوم بعدة أدوار منها التدخل في تنظيم نمو الشعر، ومن المعروف أن الشعر يمر بدورة نمو تختلف طولها تبعًا للحالة الصحية التي يمر بها الفرد وفي حالة الفروة المصابة بالصلع الوراثي تكون دورة نمو الشعر صغيرة جدًا وينتج عنها شعر ضعيف وقصير ورقيق، ويمكن لأي فرد أن يكتشف ذلك بشكل دقيق إذا كان هناك تاريخ مرضي للعائلة مسجل فيه حالات صلع سواء للرجال أو السيدات، كما أن العوامل النفسية لدى الفرد لها دور كبير في إظهار الصلع الوراثي بشكل سريع، ولا يمكن الإغفال عن دور مستحضرات التجميل وما بها من مواد كيميائية مثل الصبغات ومثبتات الشعر (الجيل) بالإضافة إلى مصففات الشعر الحرارية، كل هذه العوامل قد تؤدي إلى ظهور الصلع الوراثي بشكل أسرع.

أعراض  وعلامات ظهور الصلع الوراثي

من خلال ظهور بعض الأعراض يمكن اكتشاف الصلع بشكل مبكر وذلك عن طريق تراجع خط الشعر من جهة الأمام وناحية الصدغين حتى يصل إلى أصعب مرحلة وتخلو المنطقة الوسطى تمامًا من الشعر ويكون ذلك في الرجال، أما في النساء فلا يظهر الصلع بشكل مباشر ولكن يبدأ فقدان الشعر بشكل بطيء مع تلف أطراف الشعر وربما التوقف عن النمو.

أهم طرق علاج الصلع الوراثي

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من طرق علاج الصلع الوراثي وكل منها لها مميزاته وعيوبه وهذا ما سوف نشرحه في السطور القادمة، ومن أهم علاجات تساقط الشعر ما يلي:

  1. المينوكسيديل: يعتبر من أهم العلاجات التي تستخدم لتفادي تساقط الشعر وذلك عن طريق استخدام هذا المستحضر بشكل مباشر على فروة الرأس بشكل يومي وتدليكه بشكل جيد لمدة شهر وبعدها يتم تقليل الجرعة ولكن لا يمكن التوقف عن استخدامه حتى لا يحدث المزيد من المضاعفات، يقوم المينوكسيديل بتحفيز بصيلات الشعر على النمو وتكوين بصيلات جديدة وتفادي تساقط الشعر مما يجعل الشعر يعود لكثافته وجماله ورونقه.
  2. زراعة الشعر: من أهم طرق علاج الصلع الوراثي عند الرجال أو النساء هو زراعة الشعر والتي تعمل بشكل جيد ولها نتائج هائلة حيث يتم معاملة الشعر المزروع معاملة الشعر الطبيعي، في الغالب لا يحتاج الفرد سوى جلستين للوصول إلى نتائج مرضية ولكن بشرط اتباع توجيهات الطبيب.
  3. الفيناسترايد: وهو عبارة عن عقار دوائي يستخدم لتثبيط نشاط هرمون التستوستيرون الذكوري المؤثر على نمو الشعر وظهور الصلع وبذلك يستطيع الشعر النمو مرة أخرى والعودة إلى حالته الأولية ولكن لا بدّ من استخدامه بشكل مستمر حتى لا يحدث أي مضاعفات.

الصلع الوراثي وعلاجه من أهم المواضيع التي تشغل الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، وكلما زادت نسبة التساقط كلما زاد القلق والبحث عن علاج. وجميعنا نعرف أن الصلع من أكثر المشكلات الجمالية التي تواجه الرجال والنساء على حدٍ سواء وhكتشافه بشكل مبكر يساعد على البحث عن علاج مناسب للتخلص من هذه المشكلة، الطرق السابقة هي بعض من طرق العلاج ولكن الطب ما زال يبحث عن الجديد والجديد في علاج الصلع الوراثي، عزيزي القارئ لا تتنازل عن جمالك وتستسلم للصلع الوراثي بل ابحث عن طريقة فعالة للقضاء عليه حتى تصل إلى الحل المثالي الذي يناسبك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *