الرئيسية / اخبار مصر / الحجر الزراعي يرد على حظر السعودية استيراد البصل المصري
الحجر الزراعي
البصل المصري

الحجر الزراعي يرد على حظر السعودية استيراد البصل المصري

قام رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي الدكتور أحمد العطار بالتأكيد على أن السلطات السعودية قامت بإصدار قرار خاص بحظر استيراد أي شحنات بصل، وأيضاً أنه يتم تصديره من مصر والسبب وراء هذا يعود إلى ارتفاع المبيدات في المحصول.

وتم التأكيد خلال العديد من التصريحات اليوم أن إدارة الحجر الزراعي قامت بإرسال خطاباً رسمياً إلى المملكة العربية السعودية لتوضيح الأمر ومعرفة الأسباب وراء خطر الشحنة دون إرسال الإطارات.

وأيضاً أنه بناء على هذا الطلب من خلال الجانب المصري وتم التأكيد على أن المملكة العربية السعودية، أكدت أن هذا الحظر جاء بسبب أرتفاع متبقيات المبيدات الخاصة بالبصل، وهذا على الرغم من أن محصول البصل هو من أقل المحاصيل استهلاكاً للمبيدات وهذا ما يدين الشركة التي تقوم بالتصدير.

وأكدت إدارة الحجر الزراعي على أن الأتفاق الذي تم توقيعه بين البلدين في شهر مارس الماضي، هو ينص على وجوب إرسال إخطاراً للحجر الزراعي الذي يوجد ضد الشركة المخالفة لشروط التصدير، وذلك حتى يتم الانتهاء من اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والتي توجد ضدها وإيقافها عن التصدير.

كما أن هذا نظراً إلى أن العمليات الخاصة بالحظر تؤثر بشكل سلبي على القوة التصديرية التي توجد في مصر، ووزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية قامت بالإعلان يوم الجمعة الماضية، عن أنه تم فرض الحظر المؤقت الخاص باستيراد البصل المصري، وهذا بسبب العديد من التجاوزات الخاصة بمتبقيات المبيدات التي توجد فيها بنسبة كبيرة عن الحد المسموح به عالمياً.

والدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي أكد خلال العديد من التصريحات، أن الإدارة سوف توقع العقوبة الشديدة على الشركات التي تسببت في حظر السلطات السعودية استيراد محصول البصل المصري، ومصر أيضاً تقوم بتصدير محصول البصل إلى ما يقرب من 28 دولة توجد حول العالم، وتم التأكيد على عدم تلقي أي إخطارات خاصة بحظر أي من الدول المستوردة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *