الرئيسية / اخبار الاقتصاد / البنك المركزي يؤكد أن مؤشرات الدين العام ليست مزعجة.. تم تسديد ديون قطر وتركيا
مؤشرات الدين العام
البنك المركزي المصري

البنك المركزي يؤكد أن مؤشرات الدين العام ليست مزعجة.. تم تسديد ديون قطر وتركيا

قامت نائل محافظ البنك المركزي لبني هلال بالتأكيد على أن مؤشرات الدين العام ليست مزعجة كما يؤكد ويعتقد البعض من الأشخاص، ولفتت الانتباه إلى أنه في الوقت نفسه توجد ضرورة كبيرة وهو الذي يظل من خلاله حجم الدين تحت النظر، وتم التوضيح أن حجم الدين الخارجي وصل إلى حوالي 93 مليار دولار في شهر ديسمبر 2018.

كما أن هذا جاء أثناء اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية في البرلمان المصري، وهي الذي يتم من خلالها مناقشة طلب الإحاطة بخصوص تضخم ديون الدولة الداخلية والخارجية، وهذا ما ترتب عليه الفوائد الضخمة وتحميل جميع الأعباء على كاهل الأجيال القادمة، وهي التي توجد من خلال البنك المركزي.

وهذا بالإضافة إلى أن هلال أكد على أن البنك المركزي عادة لا يستلف ولكن هذا يوجد من خلال بعض الجهات التي تمنح طلب وأن تضع ودائعها في البنك المركزي، وتمت الإشارة إلى وجود 17 مليار دولار وودائع دول عربية في البنك المركزي، وتم التأكيد على أن ديون قطر وتركيا تم تسديدها بشكل كامل، وأن هناك ودائع للسعودية والإمارات والكويت.

وتم التوضيح أن نائب محافظ البنك المركزي أكد أن 75% من الديون طويلة الأمد وأن معظمها من الجهات التي تمنح البنك الدولي والبنك الإفريقي، وأكدت قائلة أن الدين ليس قصير الأجل ولا يقلق ومصر تلتزم بسداد أصل الدين وفوائد وهذا وفقاً إلى المواعيد المحددة ولن تخفق أبداً، وتمت الإشارة إلى أنه يوجد هناك العديد من القروض التي ذهبت إلى مشروعات تنموية وهذا ما يعتبر استثمار مباشر على شكل قروض.

ولفتت الانتباه إلى أن متوسط سعر الفائدة وصل إلى حوالي 3.4%، وأيضاً أن الرقم الكبير بالطبع وفقاً إلى توجيهات الرئيس السيسي وتم من خلالها تشكيل لجنة تحت رئاسة وزيرة التخطيط وعضوية البنك المركزي، وهذا تحليل الأرقام ووضع سقف الاقتراض الفترة القادمة، وتم التوضيح أن اللجنة على وشك الأنتهاء من تقريرها الأول ليتم عرضه على مجلس الوزراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *