الرئيسية / اخبار مصر / افتتاح سد غيدابو بإثيوبيا.. والخبراء يكشفون مدى تأثيرى على مصر
سد غيدابو بإثيوبيا
سد غيدابو في اثيوبيا

افتتاح سد غيدابو بإثيوبيا.. والخبراء يكشفون مدى تأثيرى على مصر

قامت الحكومة الإثيوبية اليوم الإثنين بالإعلان عن أنه سوف يتم افتتاح سد جديد وهو الذي يحمل اسم “غيدابو”، وهو تصل تكلفته إلى 29 مليون دولار ويقع غرب جوجي ومناطق سيداما في منطقة أوروميا، وهذا وفقاً لما تم نقله من خلال موقع إذاعة Fanabc الإثيوبية من خلال مكتب رئيس الوزراء آبى أحمد.

يذكر أيضاً أن آبى أحمد أكد بهذه المناسبة اليوم أن السعة التخزينية لهذا السد 62.5 مليون متر مكعب، وهو الذي يقع بين ولايتي جنوب إثيوبيا أوروميا، وهو الذي يغطي حوالي 30 ألف فدان من الأراضي الزراعية، وتم لفت الإنتباه إلى أن الحكومة لها أولوية الأهتمام بالزراعة ومشاريع الري.

وآبي أكد على أن سدوداً مماثلة سوف تجمع المجتمعات المحلية من مناطق متنوعة، وتم التوضيح أن الاستفادة تتخطى أكثر من 10 آلاف مزارع إثيوبي، وهذا أكثر من 192 ألف فرصة عمل للشباب ومن المتوقع أن يتم جذب استثمارات الزراعة في المنطقة، ويصل ارتفاع سد “غيدابو” 25.8 متر وطوله 335 متراً، وهذا حلال فترة إنشائه وفر السد 1072 وظيفة ما بين مؤقتة ودائمة.

كما أن الدكتور عباس الشراقي الخبير الأمني أكد على أن السد الجديد الذي افتتحته إثيوبيا اليوم، وهو عبارة عن سد صغير خارج حدود نهر النيل، وتمت الإشارة إلى أن السد الجديد لن يؤثر سلباً على مصر بأي شكل من الأشكال، وخاصة أنه يقع على أحد الأحواض التي تبعد عن نهر النيل.

والشراقي أكد خلال العديد من التصريحات الصحفية أن السد لا يمثل ثلث ما يقوم بإنتاجه السد العالي يومياً، وتم التوضيح أنه يكون بغرض الحفاظ على المياه خلال سقوط الأمطار والغرض الاساسي منه الزراعة، وأيضاً أن أثيوبيا هي لها أكثر من 12 حوضاً من أحواض الأنهار 9 منها خارج حدود نهر النيل والتي منها السد المبني وهو يحمل اسم غيدابو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *