الرئيسية / اخبار مصر / وزير الري يؤكد أن مصر تعاني من انعدام الأمن المائي
انعدام الأمن المائي
وزير الري

وزير الري يؤكد أن مصر تعاني من انعدام الأمن المائي

وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي شارك في فاعليات أسبوع بيروت السابع الخاص بالمياه وهذا في الفترة من 8 إلى 10 إبريل 2019 وهي بعنوان “مساهمات البحر المتوسط في أجندة 2030 للتنمية المستدامة”، وهي تحت رعاية الدكتور ندى بستاني وزيرة المياه والطاقة اللبنانية وهذا بمشاركة الأتحاد الأوروبي والمجلس العالمي للمياه ومنظمة اليونسكو والبنك الدولي والكثير من المنظمات والمؤسسات الدولية وهي ذات الأهتمام الخاص بالشأن المائي.

كما أن وزير الري قام بتوجيه دعوة إلى جميع الوزراء والسفراء والحضور في أسبوع بيروت السابع للمياه وهذا للمشاركة في أسبوع القاهرة الثاني للمياه وهو الذي يتم عقده أثناء الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر 2019، وهذا ليتم المناقشات والمشاركة الفعالة بجميع أفكارهم وتجاربهم في هذا الحدث الهام.

وأيضاً عبد العاطي أكد أثناء كلمته في جلسة المياه العابرة للحدود أنه لا يوجد لديها أي إدارة تشاركية وتمت الإشارة إلى أنه في ظل جميع التغيرات المناخية التي توجد في الوقت الحالي وارتفاع درجات حرارة نتيجة إلى الانبعاثات الخاصة بالغازات التي تنتج عن التدخلات البشرية.

وأيضاً من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بين 14 درجة و5.8 درجة مئوية وهذا أثناء المائة عام القادمة وهذا إذا لن يتم اتخاذ العديد من التدابير الهامة التي تساعد في مواجهة هذا، وعبد العاطي أشار إلى أن مصر تعتمد بشكل كبير على مياه النيل وهي التي تنبع خارج حدودها ويوجد حالياً حالة من الندرة في الموارد المائية.

وذلك بالإضافة إلى انعدام الأمن المائي وهو الذي ينتج عن ارتفاع منسوب مياه البحر وهي التي تأتي بسبب تسلل المياه المالح إلى المياه الجوفية وهذا ما يؤدي إلى تآكل الدلتا ويتم استيراد أكثر من 34 مليار متر مكعب مياه افتراضية على هيئة سلع ومنتجات حيوانية وزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *